حكمة الاسبوع
سئل رسول الله(صلعم)
: مالعصبية ؟
قال:"أن تعين قومك على الظلم"

حدث ثقافي
توقيع كتاب عن الشيخ الشهيد راغب حرب بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثون لمؤلفه الدكتور نسيب حطيط . يوم الثلاثاء تاريخ 18 شباط 2020 الساعة الرابعة بعد الظهر .. قاعة المؤتمرات في مطعم فانتزي ورلد طريق المطار الجديد

البحث



عدد الزوّار الإجمالي


1587231 زائر

الارشيف


المعرض


التصويت

هل انت مع العقوبات الخليجية على لبنان؟

نعم

لا
27/4/2022

المصدر: النّسيب
عدد القرّاءالاجمالي : 125


المرأة بين النظرة الالهية والواقع نسيب حطيط قناة اصيل
عبر التاريخ كانت #المرأةمستضعفة ومخلوق درجة ثانية بالنسبة للذكور، استمرت هذه النظر في مختلف الامم وعبر العصور حتى يومنا هذا، تقلصت هذه النظرة لكن ليس بالشكل الذي يريده الله.
_ في #الجاهلية كان يتم #وأد_البنات عند ولادتها لأنها تعتبر عار وذكر بالقرآن الكريم "وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأيّ ذَنْبٍ قُتلَتْ". ولتوضيح وضع العرب في الجاهلية ذكر بالقرآن الكريم "وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا"
_ عدم الرغبة بالمولودة #الأنثى مستمر في كل المجتمعات وفي مجتمعاتنا العربية، وكذلك في #الصين وبعد سياسة المولود الواحد كان يتم إجهاض الجنين الانثى وفي ما خص العمارة الغرف الشرقية حيث #تشرق_الشمس_للذكور والغرف الغربية للاناث.
_ #اتهام_المرأة انها #استدرجت_آدم ليقرب الشجرة وبالتالي نزولهما الى الأرض ونفى القرآن الكريم هذا عبر "وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ ' فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ ' فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ "
-لقد خاطب الله سبحانه (#ادم_وحواء )وساوى بينهما في الثواب والعقاب دون تفضيل الذكر على الأنثى.
_ الله سبحانه وتعالى ساوى بين #الأنثى_والذكر في قوله "أَنۡ خَلَقَ لَكُم مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ أَزۡوَٰجٗا لِّتَسۡكُنُوٓاْ إِلَيۡهَا وَجَعَلَ بَيۡنَكُم مَّوَدَّةٗ وَرَحۡمَةًۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَتَفَكَّرُونَ" حيث خاطب المرأة بأنه خلق لها من مثيلها أدم وخلق لأدم من مثيله أنثى.
_ #المساواة في الخلق والاستخلاف والثواب والعقاب للأنثى والذكر في الآية"يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ".
-قال رسول الله (ص) (من كان لَهُ ثَلاثُ بَنَاتٍ فَصَبَرَ عَلَيْهِنَّ وَأَطْعَمَهُنَّ وَسَقَاهُنَّ وَكَسَاهُنَّ مِنْ جِدَتِهِ كُنَّ لَهُ حِجَابًا مِنْ النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ)
_ المرأة #لا_تتحمل مسؤولية أخطاء الذكر مثل #امرأة فرعون التي آمنت في قوله "وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آَمَنُوا #اِمْرَأَةَ_فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ"
_ #ولا_تعفى من ذنوبها حسب مكانة ابيها او زوجها وابنها بقوله تعالى" ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا #امْرَأَتَ_نُوحٍ #وَامْرَأَتَ_لُوطٍ ۖ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ"
_ إذا أخطاء المسلمون في نظرتهم للمرأة هذا لا يعني ان الإسلام قد اعدمها بل كرمها وانصفها في الرسالات السماوية والقدر والقداسة مثل #اخت_النبي موسى والسيدة #العذراء وهي ام رسول الله السيد المسيح وابنة نبي السيد #فاطمة (ع) وقال الرسول من اغضب فاطمة فقد اغضبني ومن اغضبني فقد اغضب الله.
_ في التاريخ المعاصر النساء مثقفات ومقاومات وعاملات مجاهدات في الحروب ضد اسرائيل وفي الازمة الاقتصادية الحالية لعبت المرأة دور مهم وأساس في حفظ وحماية العائلة والمجتمع.
_ لم يعش للرسول (ص) من الذكور احد وكانت استمراريته عبر السيدة الزهراء، اما مجتمعنا الإسلامي ينظر لمن يلد إناث فقط على أنه مقطوع النسل والاستمرارية رغم ان الأنثى تكون الحاضن للأم والأب.
_ المجتمع المتدين وغير المتدين يرمي اللوم والعار على الفتاة اذا وقعت الفاحشة بينها وبين شاب دون ادانته أيضاً.
_ المجتمع المتدين المتطرف يلحق #المظلومية على المرأة مثل الداعش عبر اغتصابها وتسليعها ومثل اليهود عند وصفها انها كيس من الغائط تمنعها من دخول الكنيس ومثل المسيحيين منعوا دخول المرأة للكنيسة لأنها كثيرة الثرثرة.
_ من يقول ان الرجال قوامون على النساء ولهم الأمرة هناك تفسير الصحيح للقيمومة هي المسؤولية على الرجل لحماية المرأة وحفظها.
_ السيدة #الزهراء خطبت في المسجد الاموي الشريف وحاججت الخليفة عمر وابو بكر وهي بنت رسول الله، والسيدة زينب (ع) حاججت يازيد في الشام وعملت اكثر من ٢٠ مؤتمر صحفي بين الكوفة والشام والمدينة ولولا السيدة زينب لم تصل إلينا كربلاء.
_ المجتمعات #المتحررة الحقت المظلومية بالمرأة عبر تسليعها واستخدامها كعامل جذب في الدعايات.
_ التعاطي الإسلامي الصحيح مع المرأة انها #نظير_الرجل في الخلق لان الرسالات السماوية حفظت المرأة اعطتها قيمتها والمنظومة البشرية عبر التاريخ أعطى للمرأة صورة المخلوق الناقص والتابع والادنى ومازلنا حتى يومنا هذا جزء من الجاهلية تتحكم فينا حتى من الاحزاب اليوم لا يتم تعيين المرأة في المواقع الحساسة والمفصلية ما يتناقض مع الدين الإسلامي.

مقالات ذات علاقة


من لطائف التكافل الاجتماعي الديني نسيب حطيط اخبرني بعض الأخوة. ..ان احد الأخوة قام بعمل لطيف...


رمضان الإلهي ورمضان الحرب الناعمة نسيب حطيط يتعرّض شهر رمضان لحرب ناعمة خطيرة منذ سنوات تحاول...


مقابلة بعنوان الإعلام والبصيرة نسيب حطيط -بالمعطى التاريخي كان هناك صراع #الإعلام_الالهي...

الاكثر قراءة


الشيخ البهائي وإنجازاته الهندسية د.نسيب حطيط ندوة في مؤتمر الشيخ البهائي الدولي في بيروت الذي أقامته جمعية الإمام...




Home / Op-Edge / Americans ‘have made up a new Islam’ Nadezhda Kevorkova is a war correspondent who has covered...




لبنـان الشعــب يـريــد(بنــاء)النظــام د.نسيب حطيط خلافا للثورات والانتفاضات العربية التي تتوحد حول شعار اسقاط...




محاضرة عاشوراء واثرهــــــــا على الفـــن التشكيـــــــلي ...




اعتبر فوز «8 آذار» محسوما في الانتخابات البرلمانية اللبنانية حطيط: الثغرة الأخطر استرخاء ماكينة المعارضة...


 

ص.ب: لبنان - بيروت - 5920/14        ت: 714088 3 961+   -   885256 3 961+        بريد الكتروني: dr.nahoteit@alnnasib.com

جمبع الحقوق محفوظة لمركز النّســــيب للدّراسات.        التّعليق على مسؤوليّة كاتبه.      dmachine.net logo Powered by